هل اصبح تحديث التكنولوجيا حتمياً؟ إليكم طريقة نجاح مرحلة التنفيذ

الرأي الإحترافي
شارك

بقلم بي جاي بيشوب، نائب الرئيس للخدمات لدى سايج إفريقيا والشرق الأوسط

بعد مرور أكثر من سنة، ربما اعتدت على الطبيعة الجديدة لمكان العمل التي رسمت جائحة كوفيد ملامحها: يعمل فريقك من كل مكان، واستبدلت اجتماعاتك مع العملاء بمكالمات عبر زوم أو مايكروسوفت تيمز، وربما أصبحت أكثر إلماماً بالتكنولوجيا السحابية مما كنت منذ ستة أشهر.

وإذا لم تزل تعمل على تكييف وتحديث التكنولوجيا التي تستخدمها، توجد أربعة مجالات رئيسية يجب التركيز عليها لضمان التنفيذ الناجح لاستراتيجيتك الرقمية الجديدة.

  1. العملاء: ابدأ بالمكاسب السريعة

يعد توافق عملائك الحاليين مع طريقتك الجديدة في العمل أمراً بالغ الأهمية، حتى من يكره التكنولوجيا بينهم.

لذا يجب عليك تركيز المرحلة الأولى من التنفيذ على العملاء الذين يستخدمون حلول المحاسبة السحابية أو الذين أبدوا اهتماماً باستكشاف فوائد التكنولوجيا الجديدة.

وقد لا يبدي بعض العملاء انفتاحاً على تغيير طريقة عملهم السابقة. ربما يرون المحاسبة عملاً روتينياً، أو يرتاحون أكثر لاستخدام الدفاتر الورقية وعلب الأحذية للإيصالات.

نصيحة للنجاح: إنشاء مجموعة من السيناريوهات التي يمكنك وفريقك استخدامها عند التحدث إلى شرائح العملاء المختلفة حول التحول الرقمي وكيفية تأثيره عليهم، مبيناً الفوائد ومجيباً عن أي أسئلة لديهم حول التنفيذ.

  • أعضاء الفريق: تدريب الجميع

مثل عملائك، سيتكيّف بعض زملائك مع البرامج والأنظمة الجديدة بسرعة، بينما سيقاوم آخرون التغيير لأطول فترة ممكنة.

وتشمل المفاهيم الخاطئة الشائعة النظرة لجميع الحلول المحاسبية كبرامج متشابهة، لذا يبدو تخصيص الوقت والمال للتدريب مضيعة لهما. لكن دون تدريب مناسب، سيكره الأشخاص دون وعي الحل الجديد ثم يعودون إلى الأنظمة القديمة، ما قد يكون كارثياً لخطة التحول الرقمي لديك.

وفيما يرتبط بالتدريب، لا يتلخّص الأمر بالتكنولوجيا فقط، بل يتعلق كذلك بالمهارات التي تؤسس لعلاقات أفضل مع العملاء. لذا عليك ضمان حصول الجميع على تدريب كامل، فيمكن حتى لمستخدمي حلول المحاسبة المتمرسين تعلم طرق جديدة لإنجاز المهام بشكل أسرع وتسهيل حياتهم.

نصيحة للنجاح: يوفر مقدمو البرمجيات كخدمة التدريب والاستشارات دون مقابل أو بتكلفة ميسورة. إذا كانت الميزانية محدودة، يمكنك تدريب شخصين يمكنهما تعليم الجميع في الفريق.

  • التكنولوجيا: إيلاء الأولوية للأمن

تعد إمكانية الوصول إلى البيانات من أي مكان وعبر أي جهاز إحدى أكبر نقاط الجذب لاعتماد المحاسبة الممكّنة سحابياً. إذ يتيح ذلك التوفير في تكاليف تكنولوجيا المعلومات لأن أعضاء فريقك يمكنهم استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي يملكونها لإتمام مهام العمل. لكن يعرضّك ذلك لمخاطر مرتبطة بالأمان والامتثال لقانون حماية المعلومات الشخصية.

نصيحة للنجاح: إذا كان فريقك يعمل من المكتب معظم الوقت قبل كوفيد-19 ويعمل الآن من أي مكان وفي كل مكان، يُستحسن تنفيذ سياسة استخدام الأجهزة الخاصة في العمل وتثقيف موظفيك حول عناصر الأمان الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات، مثل عدم مشاركة كلمات المرور وتثبيت تطبيقات وبرامج من مطورين وشركات ذات سمعة جيدة فقط.

  • الثقافة: شاملة للجميع

سيغير التحول الرقمي طريقة عملك، مما سيؤثر بشكل طبيعي على ثقافة العمل داخل مؤسستك.

وبإزالة عبء المهام الإدارية والمتكررة من مسؤوليات فريقك، ستحرر إمكانات وقدرات لتقديم خدمات استشارية جديدة للأعمال، والارتقاء بمهارات موظفيك، وخدمة عملائك بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

نصيحة للنجاح: يعد التواصل مع فريقك وعملائك حول تلك الفوائد أمراً بالغ الأهمية لإقناع الجميع بخطة التحول الرقمي، ما يشكّل عاملاً حيوياً لتحقيق النجاح. لذا ابقِ قنوات الاتصال مفتوحة، واستمع لردود الفعل، وعدل استراتيجيتك لمواكبة التنفيذ.

وتذكر أنك عبر هذه الرحلة تجهز مؤسستك للمستقبل وكل ما يقدمه من تطوير وزيادة في طلب العملاء. لذا لا تتسرع وخصص الوقت الكافي لدراسة جميع الجوانب وأصحاب المصلحة بعناية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *