سوني تطرح الكاميرا Alpha ZV-E10 الجديدة مع ميزة العدسة القابلة للتبديل

مقال متميز
شارك

تحتوي كاميرا Alpha ZV-E10 على مستشعر APS-C  العالي الجودة عالية في أداء الصور والفيديو، ووظائف الفيديو المثلى وخيارات اتصال متنوعة – لتكون خياراً مثالياً لجميع صُنَّاع المحتوى

أعلنت سوني الشرق الأوسط وإفريقيا اليوم عن إطلاق أول كاميرا بميزة العدسة القابلة للتبديل ضمن فئة ألفا، والمناسبة لصناع المحتوى، وهي الكاميرا Alpha ZV-E10. تجمع هذه الكاميرا الجديدة بين تقنية التصوير المتطورة من سوني مع استخدام واسع النطاق، بالإضافة إلى مجموعة المزايا المحسّنة والمصممة خصيصاً لصُنَّاع المحتوى.

تتمع كاميرا Alpha ZV-E10 في جوهرها بمستشعر APS-C Exmor بدقة 24.2 ميغابكسل ومحرك معالجة الصور BIONZ X لإنتاج صورٍ عالية الدقة والحساسية، والتقاط التفاصيل بوضوح، وتأثير بوكيه طبيعي وجميل. إضافةً إلى ذلك، تتضمن كاميرا Alpha ZV-E10 المزايا الخاصة بالفيديو والتي تحظى باستحسان واسع في كاميرا ZV-1 الرقمية الشهيرة وهي تتضمن ميزة “Background Defocus”[i] التي يمكنها التحويل بسلاسة بين تأثير البوكيه الضبابي والخلفية الواضحة، إضافةً إلى وضع “Product Showcase Setting”[ii] الذي يسمح للكاميرا بتحويل التركيز من وجه الهدف إلى عنصر لإبرازه.

وقال مراد جيبيسيلي، رئيس قسم التصوير الرقمي في سوني الشرق الأوسط وإفريقيا: “مع طرح كاميرا سوني الجديدة بميزة العدسة القابلة للتبديل، Alpha ZV-E10، يزداد حماسنا لتلبية الاحتياجات المتزايدة لصُنَّاع المحتوى اليوم. وتجمع كاميرا Alpha ZV-E10 الجديدة بين الاستخدام المتنوع وجودة الصورة في كاميرا ذات عدسة قابلة للتبديل مع مستشعرٍ أكبر إضافةً إلى مزايا يسهل استخدامها لأنها مصممة خصيصاً للصور الثابتة والفيديو، مما يجعل منها أداةً مثالية لصُنَّاع المحتوى الذين يستخدمون الصور الثابتة والفيديو على حدٍّ السواء والذين يتطلعون إلى التحول إلى إعدادات أكثر تطوراً.”

تتمتع كاميرا Alpha ZV-E10 بتصميم يعطي الأولوية للفيديو في عامل شكلٍ خفيف الوزن (ما يقارب 12 أونصة / 343 جرام[iii]) وتتضمن شاشة LCD الرائجة والتي تُفتح جانبياً بزاوية متغيرة ما يسمح لصُنَّاع المحتوى بوصل مايكروفونات خارجية إلى أعلى الكاميرا. حيث يبسط ذلك إعدادهم مع السماح للمستخدمين برؤية الشاشة في وضع تصوير السيلفي ومن زوايا مرتفعة ومنخفضة.

إضافةً إلى الشاشة، تتضمن كاميرا Alpha ZV-E10 عدة وظائف أخرى سهلة الاستخدام، صُمِّمت خصيصاً للصور الثابتة والفيديو، وتتضمن زراً جديداً في الأعلى للصور الثابتة/ الأفلام/ والحركة السريعة والبطيئة كي يتسنى لصُنَّاع المحتوى تغيير وضع التصوير بسهولة حسب رغباتهم وبلمسةٍ واحدة.

كما تتضمن الكاميرا الجديدة مزايا فيديو متقدمة مثل تصوير الفيديو بدقة 4K والحركة البطيئة بجودة عالية (FHD 120p). ويمكن تثبيت الصورة إلكترونياً باستخدام وضع Active Mode[iv] لتسجيل فيديو ثابت حتى عند التصوير اليدوي أثناء المشي. إضافةً إلى ذلك، توفر تكنولوجيا الضبط البؤري المتطور في كاميرا Alpha ZV-E10 ضبطاً بؤرياً سريعاً ودقيقاً مع أداءٍ تتبع ممتاز، فضلاً عن جودة ونقاوة صوت عالية.

تنوُّع إبداعي

كاميرا ذات عدسة قابلة للتبديل من أجل تعبيرٍ إبداعي واسع النطاق

تسمح كاميرا Alpha ZV-E10 للمستخدم بتوسيع آفاق الإبداعي من خلال استخدام العدسة المثالية لكلٍ مشهدٍ يريد تصويره على حد. بينما يتيح التنوع الواسع للعدسات المتوافقة مع الكاميرا ضمن مجموعة عدسات سوني القابلة للتركيب من اختيار العدسة المثالية حسب رؤيته الإبداعية.

الضبط البؤري الآلي المتطور

تتيح تكنولوجيا الضبط البؤري الرائدة من سوني أمام المستخدم ميزة ترك مهام الضبط البؤري للكاميرا، كي يتسنى له التركيز على لقطته. كما وتتضمن كاميرا Alpha ZV-E10 ضبطاً بؤرياً سريعاً وهجيناً وضبطاً بؤرياً فورياً لحركة العين في تصوير الفيديو[v]، والتتبع الفوري[vi] ما يسمح للكاميرا بمواصلة تتبع وجه وعيني الهدف لضبطٍ بؤري سريع ودقيق حتى عند التنقل أثناء التصوير في البيئات الصعبة. كما يمكن للمستخدم تخصيص إعدادات الضبط البؤري في الكاميرا، مثل سرعة انتقال الضبط البؤري وحساسية نقل هدف الضبط البؤري، للاختيار بين التركيز السريع أو البطيء حسب تفضيلاته الإبداعية.

إضافةً إلى ذلك، تسمح ميزة Touch Focus في كاميرا Alpha ZV-E10 للمستخدم بضبط موضع التركيز حدسياً في الصور الثابتة من خلال لمس الشاشة. وبنقرةٍ واحدة، يمكن للمستخدم نقل موضع التركيز فوراً إلى جسمٍ في محيط الصورة.  وتتوفر هذه الميزة في وضع الصور الثابتة والفيديو.

جودة صوت عالية

تُتيح تكنولوجيا سوني الرائدة لكاميرا Alpha ZV-E10 إمكانية تسجيل صوتٍ عالي النقاء والتقاط صوت المتكلم بوضوح، بفضل المايكروفون الداخلي ثلاثي الأبعاد Directional 3-Capsule والشاشة الواقية من الرياح لتقليل الضجيج على نحوٍ كبير. ولخياراتٍ صوتية واسعة، تتضمن كاميرا Alpha ZV-E10 واجهةً صوتيةً رقمية من خلال غطاء قاعدة الواجهة المتعددة (MI) ومنفذ مايكروفون لوصل مايكروفون خارجي. ويسمح إدراج منفذ المايكروفون للمستخدم بوصل سماعات الرأس لمراقبة تسجيلات الصوت بدقة. ويمكن ضبط توقيت الإخراج الصوتي إلى وضعٍ مباشر أو مزامنة حركة الشفاه.

أولوية الجسم الهدف

عند التصوير في ظروف مختلفة مع تغيراتٍ هائلة في الإضاءة، يمكن للمستخدم أن يطمئن إلى أن كاميرا Alpha ZV-E10 ستصحح تلقائياً التعريض الضوئي بحيث لا يتأثر وجه الهدف على نحو أكثر أو أقل من اللازم، وذلك باستخدام خوارزميةٍ أصلية للضبط البؤري التلقائي بأولوية الوجه تتمتع بالبراعة في التنقل السريع للضبط البؤري. ويسمح ذلك للكاميرا باكتشاف وجه الهدف وتعديل التعريض الضوئي لضمان تصوير الوجه بوضوح وسطوعٍ أمثل، حتى أثناء تصوير لقطات سيلفي في بيئة تتغير فيها الإضاءة بشدة، وحتى إذا أشاح الهدف بوجهه مؤقتاً عن الكاميرا. إضافةً إلى ذلك، تحتوي الكاميرا على علم الألوان المتطور الذي تُعرف به كاميرا ZV-1 الشهيرة لتحسين تدرجات لون البشرة لأي جسم في وضع الصور الثابتة والفيديو.

مزايا فيديو متطورة:

  • تسجيل أفلام داخلي بدقة 4K بقراءة بكسل كاملة دون تجميع وحدات البكسل[vii]
  • ترميز ™XAVC S بمعدل بت عالي[viii] بسرعة 100 ميجابايت في الثانية عند التسجيل بدقة 4K
  • الحركة البطيئة والسريعة[ix]
  • تسجيل HD كامل عالي السرعة بـ 120 إطار في الثانية[x]
  • التصوير على مدى فترات زمنية[xi] لفيديوهات لقطات متتابعة مذهلة[xii]
  • Hybrid Log-Gamma (HDR) [xiii] / S-Gamut3.Cine / S-Log3, S-Gamut3 / S-Log3

مصمَّمة لصُنَّاع المحتوى

يمكن للمستخدم تشغيل كاميرا Alpha ZV-E10 الجديدة بكل راحة بفضل المقبض السهل الحمل وزر MOVIE الكبير الموجود في موقعٍ مناسب أعلى الكاميرا. عند اقترانها مع مقبض التصوير الاختياري مع مدير الاتصال اللاسلكي البعيد (GP-VPT2BT، يباع منفصلاً)، يصبح التصوير باستخدام يدٍ واحدة أكثر بساطة مع التقريب بوصولٍ سهل، وزر التسجيل مع إمكانية تخصيص وظائفه. كما أن الكاميرا مزودة بمصباح تسجيل (ضوء مؤشر) على الوجه الأمامي من الهيكل للإشارة بلمحة إلى حالة التسجيل. كما يظهر إطار أحمر على شاشة LCD أثناء التسجيل كي يسهل على المستخدم معرفة التسجيل النشط من خلف الكاميرا.

كما تتمتع كاميرا Alpha ZV-E10 بميزة فريدة هي ذراع التقريب الذي يمكن من خلاله تشغيل التقريب الرقمي مع عدسات التقريب القوية وتقريب الصور الواضحة مع العدسات الأساسية. فعند الجمع بين الكاميرا والعدسة الأساسية، يمكن للمستخدم تقريب الصورة دون فقدان دقة الفيديو للحفاظ على دقة فيديو 4K كاملة. كما يمكن للمستخدم الاختيار من بين 8 إعدادات سرعة تقريب لمرونة إبداعٍ إضافية.

وتتمتع كاميرا Alpha ZV-E10 ببطارية طويلة الأمد مع طاقةٍ تكفي لتسجيل ما يصل إلى 125 دقيقة[xiv] أو 440 صورة[xv] عند شحنها بالكامل لتسجيل فترات طويلة دون قلق. عند التصوير في الأماكن الداخلية، يمكن أن توفر مزودات التيار المتردد مثل AC-PW20AM الاختياري الطاقة للكاميرا، ليتمكن المستخدم من مواصلة التسجيل دون قلق. كما يمكن تزويد الكاميرا بالطاقة عبر موصل ®USB Type-C، ما يسمح للبطاريات الخارجية من شحن الكاميرا لفترة استخدامٍ مطولة عند التصوير أثناء التنقل. وللحفاظ على بطارية الكاميرا، تسمح شاشة LCD ذات الزاوية المتغيرة في كاميرا Alpha ZV-E10 للمستخدم بوضع الكاميرا في وضع حفظ الطاقة[xvi]عبر إغلاق الشاشة والتصوير فور فتح اللوحة.

ابق على اتصال

البث الحي

يمكن استخدام كاميرا Alpha ZV-E10 ككاميرا ويب عالية الجودة أو كاميرا بث للبث المباشر مع خلال وصلها بكل سهولة إلى كومبيوتر شخصي أو هاتفٍ ذكي[xvii] لزيادة إمكانية التنقل أثناء البث دون الحاجة إلى برامج إضافية والاستفادة من جودة صور كاميرا Alpha ZV-E10 المتميزة وصوتها النقي، فضلاً عن الضبط البؤري بالتركيز على الوجه وتأثير البشرة النقية أثناء البث المباشر أو في مكالمات الفيديو. وتدعم كاميرا Alpha ZV-E10 المعايير المستخدمة في كاميرا USB مثل (USB Video Class) المعروفة بـ UVC / و(USB Audio Class) وايضاً المعروفة بـ UAC. كما تسمح كاميرا Alpha ZV-E10 للمستخدمين بوصلها إلى مزود طاقة عبر وصلة USB أثناء البث الحي لاستخدامٍ أطول. ولإضفاء المزيد من الراحة، يمكن للمستخدم إسناد هذه الوظيفة إلى زر مخصص للبدء بالبث على الفور.

سهولة تنظيم البيانات ونقل الملفات ومن خلال تطبيق Imaging Edge Mobile من سوني[xviii]، يمكن للمستخدمين نقل صورهم المختارة وملفات الفيديو إلى جهازٍ محمول عبر Wi-Fi. كما انه يسمح من نقل ملفات صور RAW. وبعد إقران الكاميرا مع تطبيق Imaging Edge Mobile، يمكن الحصول على بيانات موقع الملفات من الجهاز المحمول وتسجيلها، بالإضافة إلى نقل الملفات من بطاقة SD في الكاميرا إلى هاتفٍ ذكي (جهاز محمول) عبر البلوتوث حتى عند إيقاف تشغيل الكاميرا[xix].


[i] Background Defocus هو اسم الوظيفة المسندة افتراضياً إلى الزر C1. وتكون قيم فتحة العدسة في Bokeh Switch Defocus / Clear كما يلي. الأفلام: [Background Defocus: Defocus] أوسع فتحة للعدسة؛ [Background Defocus: Clear] F8-11، تُضبط تلقائياً بين F8 و F11 حسب البيئة. الصور الثابتة: [Background Defocus: Defocus] أوسع فتحة للعدسة؛ [Background Defocus: Clear] F11. لا تظهر قيم F سواءاً في الأفلام أو الصور الثابتة. يسمى عنصر القائمة المتعلق بتحويل تأثير البوكيه “Background Defocus”.

[ii] عند تنشيط إعداد عرض المنتج يبقى ثبات الصورة في هذا الطراز مغعلاً.

[iii] مع بطارية وبطاقة ذاكرة مضمنة.

[iv] اقتصاص الصورة في الوضع النشط. الوضع النشط غير متاح عند التسجيل بمعدلات إطار تبلغ 120 (100) إطار في الثانية، بما في ذلك وضع S&Q.

[v] لا تتوفر ميزة الضبط البؤري الفوري لحركة عين الحيوانات في تصوير الفيديو.

[vi]التتبُّع “Tracking” في القائمة.

[vii] عند التسجيل بدقة 24p. مع تعطيل تثبيت الصورة/ في الوضع القياسي.

[viii]يجب توفر بطاقة ذاكرة SDHC/SDXC من الفئة 10 أو أعلى لتسجيل الأفلام بصيغة XAVC S. يجب توفر بطاقة UHS-I (U3) SDHC/SDXC لسرعة 100 ميجابايت في الثانية

[ix] تسجيل الصوت غير ممكن. يجب توفر بطاقة ذاكرة SDHC/SDXC من الفئة 10 أو أعلى.

[x]يجب توفر بطاقة ذاكرة SDHC/SDXC من الفئة 10 أو أعلى للتسجيل الأفلام بصيغة XAVC S. يجب توفر بطاقة UHS سريعة من الفئة 3 أو أعلى للتسجيل بدقة 100 ميجابايت في الثانية. معدلات الإطار هي 1-120 إطار في الثانية (NTSC) أو 1-100 إطار في الثانية (PAL).

[xi]لا يعمل اتصال Wi-Fi أثناء التصوير على مدى فترات زمنية

[xii] يمكن إنشاء فيلم لقطات متتابعة على كومبيوتر شخصي

[xiii] يمكنك توصيل هذا المنتج إلى تلفزيون سوني متوافقHDR (HLG)  عبر وصلة USB لعرض أفلام HDR (HLG)

[xiv] زمن التسجيل المتواصل في الأفلام.

[xv] معايير CIPA.

[xvi] في هذا الطراز، مهما كان اتجاه الشاشة (مواجِهة للداخل أو الخارج)، يمكن للمستخدم أن يصور حالما يفتح الشاشة.

[xvii] يجب أن يكون نظام الكومبيوتر الشخصي أو هاتفك الذكي متوافقاً مع UVC/UAC لاستخدام هذه الوظيفة. من بين الهواتف الذكية، فقد تم التحقق من الشتغيل على هواتف Xperia 1 II و Xperia 5 II (تتطلب أحدث البرامج الثابتة) مع نظام Android™ 11 أو أحدث (بحلول مايو 2021). تعتمد توافقية الهواتف الذكية الأخرى على مواصفات المصنِّعين. يمكن استخدام وصلة USB تجارية متوفرة و/أو محول طرفي للاتصال بالجهاز مع منفذ USB Type-C.

[xviii] يجب توفر تطبيق Imaging Edge Mobile بإصدار 7.5.1 أو أحدث.

[xix] يجب تفعيل خيار “Power off connection” في إعدادات الهاتف الذكي المتصل بالكاميرا، ويجب أن تكون الكاميرا والهاتف الذكي مقترنين عبر البلوتوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *