معهد الابتكار التكنولوجي في أبو ظبي يبدأ بناء أول كمبيوتر كمّي في المنطقة

مقال متميز
شارك

بدأ معهد أبوظبي للابتكار التكنولوجي العمل على بناء أول كمبيوتر كمّي في المنطقة. تم الكشف عن ناظم البرودة، وهو أول إطار للكمبيوتر الكمّي الخاص بمعهد أبوظبي للابتكار التكنولوجي، والذي يتم إنشاؤه في عاصمة الإمارات العربية المتحدة. تهدف مبادرة التكنولوجيا المتقدمة الهامة، التي يقودها مركز أبحاث الكمّ التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، إلى تقديم ميزة كمّية للعالم من خلال بناء كمبيوتر عملاق بقدرات معالجة أسية.

تم الكشف عن ناظم البرودةورفعه من صندوق الشحن. يلعب هذا الجهاز دورًا رئيسيًا في تحقيق درجة حرارة منخفضة للغاية تبلغ 10 ميليكلفن والتي تحتاجها رقاقة الكمّ للعمل.

تم تعليق ناظم البرودة من الإطار، مما يتيح فتحه وإغلاقه. يحتوي الإطار على ثلاجة سائل الهيليوم التي تساعد في الحفاظ على درجات حرارة منخفضة باستخدام نظائر الهيليوم.

وصلت ثلاجتان للهيليوم السائل في صناديق خشبية كبيرة من فنلندا في وقت سابق من هذا الأسبوع. يستخدم أحد المكونات الهامة نظائر الهيليوم لتبريد المعالجات الكمّية (أو دماغ الكمبيوتر) وتخزين المعلومات الكمّية. تكون حرارة المستوى الأعلى من الثلاجة شبيهة لحرارة الغرفة، ثم تنخفض بشكل مطرد في المستويات الأدنى حتى يصل الجهاز إلى درجة حرارة منخفضة للغاية تبلغ 10 ميليكلفن (واحد على مائة من درجة حرارة الفضاء الخارجي) المطلوبة لعمل الرقاقة الكمية.

يفتح فريق مركز أبحاث الكم الواح الحماية الخارجية للثلاجة للكشف عن الثريا. تقع الثريا في مركز الثلاجة، وتتيح خفض درجة الحرارة التدريجية إلى المستوى المطلوب.

تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمّية ظواهر ميكانيكية الكّم مثل “التراكب” و “التشابك” لتوليد ومعالجة الجسيمات دون الذرية مثل الإلكترونات أو الفوتونات (تُعرف البتات الكمّية أيضًا باسم “الكيوبتات”) لإنشاء قوى معالجة أقوى بشكل كبير والمساعدة في الحسابات المعقدة التي قد يستغرق حلها الكثير من الوقت حتى من قبل أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة الكلاسيكية في العالم. تستخدم أجهزة الكمبيوتر التقليدية وحدات البت التي تتكون من مجموعات من الآحاد والأصفار. في المقابل، تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمّية الكيوبتات، وهي جسيمات قد توجد في حالتين في وقت واحد، مما يسمح لها بتقييم العديد من النتائج في آن.

هنا تتم مرحلة التبريد النهائية للثريا. في المركز، يزيل خليط نظيري الهيليوم الحرارة ما يسمح له بالوصول إلى درجة حرارة 10 مللي كلفن. تمكّن كابلات اتصالات الميكروويف الحلقية أجهزة الكمبيوتر الأخرى من العمل مع شريحة الكم.

بناء الكمبيوتر الكمي يتم بالتعاون بين أبو ظبي ومركز كيلمنجارو للتكنولوجيا الكمية في برشلونة. عندما يتشكل، سيكون الكمبيوتر الكمي مفيدًا في مختلف المجالات، من اكتشاف الأدوية إلى تصميم البطاريات، وكذلك في مجموعة متنوعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *